مـــنـــتـــديـــات ســـارهـ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــنـــتـــديـــات ســـارهـ

إحـيــاء لـذكـرى الـغـالـيـة ســارهـ رحمها الله
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 موضوع كامل (الصلاة وسنها)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
soso
عضو جديد
soso


عدد الرسائل : 43
تاريخ التسجيل : 16/03/2012

موضوع كامل (الصلاة وسنها) Empty
مُساهمةموضوع: موضوع كامل (الصلاة وسنها)   موضوع كامل (الصلاة وسنها) Icon_minitimeالإثنين مارس 19, 2012 9:28 am

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحابه اجمعين


اولآ.النوافل التي تؤدى في اليوم والليلة


1- السنن الرواتب قال ~صلى الله عليه و سلم ~: ( ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير فريضة ، إلا بنى الله له بيتاً في الجنة أو بُني له بيت في الجنة ) رواه مسلم .
• وهي كالتالي : أربعاً قبل ظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر .
• أخي الحبيب : ألا تشتاق إلى بيت في الجنة ؟!! حافظ على هذه النصيحة النبوية وصل ثنتي عشرة ركعة غير الفريضة .
صلاة الضحى : تعدل [360] صدقة ، وذلك أن في جسم الإنسان [360] عظم ، فيحتاج كل عظم منها إلى صدقة يتصدق بها عنه يومياً ليكون ذلك شكراً لهذه النعمة ويجزء عن ذلك كله ركعتان من الضحى
ثمرتاها : كما جاء في صحيح مسلم عن أبي ذر عن النبي ~صلى الله عليه و سلم ~ أنه قال : ( يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزئ عـن ذلـك ركعتـان يركعهـما من الضحى ) .... سلامى : المفصل .
وجاء عن أبو هريرة رضي الله عنه أنه قال : ) أوصاني خليلي ~صلى الله عليه و سلم ~ بصيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتي الضحى ، وأن أوتــر قـبـل أن أرقـد ) متفق عليه .
وقتها : تبدء من بعد طلوع الشمس بربع ساعة إلى قبل صلاة الظهر بربع ساعة .
أفضل أوقات أدائها : عند اشتداد حرارة الشمس .
عددها : أقلها ركعتان ،
أكثرها : ثماني ركعات وقيل : لاحَد لأكثرها .
2- سنة الظهر : السنة الراتبة القبلية أربع ركعات قبل الصلاة
السنة البعدية ركعتان بعد فريضة الظهر
3- سنة العصر : قال ~صلى الله عليه و سلم ~ رحم الله امرأً صلى قبل العصر أربعاً ) رواه أبو داود والترمذي .
4- سنة المغرب : قال ~صلى الله عليه و سلم ~ صلوا قبل المغرب ،قال في الثالثة لمن شاء ) رواه البخاري .
5- سنة العشاء : قال ~صلى الله عليه و سلم ~ بين كل أذانين صلاة ، بين كل أذانين صلاة ، بين كل أذانين صلاة " قال في الثالثة لمن شاء ) متفق عليه .
* قال النووي : المراد بالأذانين : الأذان والإقامة


ثانيأ. سنن الوضؤ

1- البسملة .
2- غسل الكفين ثلاثاً في أول الوضوء .
3- البدء بالمضمضة والاستنشاق قبل غسل الوجه .
4- الاستنثار باليسار ، لحديث ( فغسل كفيه ثلاث مرات ، ثم تمضمض ، واستنشق ، واستنثر ثم غسل وجهه ثلاث مرات .. ) متفق عليه .
5- المبالغة في المضمضة والاستنشاق لغير الصائم ، لحديث ( وبالغ بالاستنشاق إلا أن تكون صائماً ) أخرجه الأربعة .
• معنى المبالغة في المضمضة : إدارة الماء في جميع فمه .
• معنى المبالغة في الاستنشاق : جذب الماء إلى أقصى أنفه .
6- المضمضة والاستنشاق من كف واحدة ، بحيث لا يفصل بينهما ( ثم أدخل يده فتمضمض واستنشق من كفٍ واحده ) متفق عليه .
7- السواك ومحله عند المضمضة ، لحديث ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء ) رواه أحمد والنسائي .
8- تخليل اللحية الكثيفة عند غسل الوجه ، ( كان ~صلى الله عليه و سلم ~ يخلل لحيته في الوضوء ) أخرجه الترمذي .
9- صفة مسح الرأس .
• صفة مسح الرأس : ( أن يبدأ من مقدمة الرأس إلى آخر القفا ثم يعود إلى المقدمة مرة آخرى )
• وأما المسح الواجب : ( فهو تعميمه بالمسح على أي صفة كانت ) ، و ( مسح رسول الله ~صلى الله عليه و سلم ~ برأسه فأقبل بيديه وأدبر ) متفق عليه
10- تخليل أصابع اليدين والرجلين ، لحديث ( أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع ) أخرجه الأربعة .
11- التيامن وهو البدء باليمين من اليدين والرجلين قبل اليسار ، لحديث ( كان رسول الله ~صلى الله عليه و سلم ~ يعجبه التيمن في تنعله .. وطهوره ) متفق عليه .
12- الزيادة على الغسلة الواحدة إلى ثلاث غسلات في غسل الوجه واليدين والرجلين .

13- النطق بالشهادتين بعد الفراغ من الوضوء ، بأن يقول ( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، وثمرتها : إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء ) رواه مسلم .
14- الوضوء في البيت : قال ~صلى الله عليه و سلم ~ : ( من تطهر في بيته ، ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله ، كانت خطوتاه إحداهما تحط خطيئه ، والأخرى ترفع درجة ) رواه مسلم .
15- الدلك : هو إمرار اليد على العضو مع الماء أو بعده .
16- الاقتصاد في الماء : ( كان ~صلى الله عليه و سلم ~ يتوضأ بالمد ) متفق عليه .
17- مجاوزة محل الفرض في الأعضاء الأربعة (اليدين والرجلين ) ( لأن أبا هريرة توضأ فغسل يده حتى أشرع في العضد ، ورجله حتى أشرع في الساق ثم قال : هكذا رأيت رسول الله ~صلى الله عليه و سلم ~ يتوضأ ) رواه مسلم .
18- صلاة ركعتين بعد الوضوء : قال رسول الله ~صلى الله عليه و سلم ~ ( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه البخاري ومسلم ، وعند مسلم من حديث عقبة بن عامر ( إلا وجبت له الجنة ) .
19- إسباغ الوضوء : وهو إعطاء كل عضو حقه في الغسل فهو الإتمام واستكمال الأعضاء .
• ويتوضأ المسلم في يومه وليلته عدة مرات ، وبعضهم خمس مرات ، وبعضهم قد يكون أكثر عندما يريد أن يصلي الضحى أو قيام الليل ، وعلى حسب تكرار المسلم للوضوء يطبق هذه السنن ويكررها فيحصل على الأجر العظيم .

ثمرة تطبيق هذه السنن عند الوضوء :
أنه يدخل في قوله ~صلى الله عليه و سلم ~ ( من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره ) رواه مسلم .


ثالثأ. سنن الذهاب للمسجد

1- التبكير في الذهاب إلى المسجد قال رسول الله ~صلى الله عليه و سلم ~ : ( لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه ، ولو يعلمون ما في التهجير لأستبقوا إليه ، ولو يعلموا ما في العتمة والصبح لأتوهمـا ولو حبواً ) متفق عليه .
* قال النووي : التهجير : التبكير إلى الصلاة .
2- دعاء الذهاب إلى المسجد اللهم اجعل في قلبي نوراً ، وفي لساني نوراً ، واجعل لي في سمعي نوراً ، واجعل في بصري نوراً ، واجعل من خلفي نوراً ومن أمامي نوراً ، واجعل من فوقي نوراً ومن تحتي نوراً ، اللهم اعطني نوراً ) رواه مسلم .
3- المشي بسكينة ووقار : قال ~صلى الله عليه و سلم ~ : ( إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم بالسكينة والوقار … ) رواه البخاري ومسلم.
• السكينة : هي التأني في الحركات واجتناب العبث .
• الوقار : غض البصر و خفض الصوت وعدم الالتفات .
4- الذهاب إلى المسجد ماشياً : وقد نص الفقهاء على أنه يسن مقاربة الخطا وعدم العجلة في الذهاب إلى المسجد لتكثر حسنات الماشي إليه استناداً إلى النصوص الشرعية الدالة على فضل كثرة الخطا إلى المسجد . قال ~صلى الله عليه و سلم ~ : ( ألا أدلكم على ما يمحوا الله به الخطايا ويرفع به الدرجات ، قالوا : بلى يا رسول الله وذكر منها " كثرة الخطا إلى المساجد .. ) رواه مسلم
5- الدعاء عند الدخول إلى المسجد : ( اللهم افتح لي أبواب رحمتك ) إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي ~صلى الله عليه و سلم ~ وليقل : ( اللهم افتح لي أبواب رحمتك) رواه النسائي وابن ماجه وابن خزيمه وابن حبان.
6- تقديم اليمنى عند الدخول إلى المسجد : لقول أنس بن مالك رضي الله عنه ( من السنة إذا دخلت المسجد أن تبدأ برجلك اليمنى وإذا خرجت أن تبدأ برجلك اليسرى ) أخرجه الحاكم وقال صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي .
7- التقدم للصف الأول : ( لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا …) رواه البخاري ومسلم .
8- الدعاء عند الخروج من المسجد : ( وإذا خرج فليقل : اللهم إني أسألك من فضلك ) رواه مسلم ، وزيادة عند النسائي يصلي على الرسول عند الخروج كذلك .
9- تقديم اليسرى عند الخروج من المسجد : لقول أنس السابق .. ( في تقديم اليمنى …. )
10- تحية المسجد : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) متفق عليه
• قال الشافعي : تحية المسجد مشروعة حتى في أوقات النهي .
• قال الحافظ : أجمع أهل الفتوى على أن تحية المسجد سنة
رابعا. سنن الاذان
وهي ( خمس سنن ) كما ذكر ذلك ابن القيم في زاد المعاد :
1- أن يقول السامع كما يقول المؤذن ، إلا في لفظ ( حي على الصلاة ) ( حي على الفلاح ) فإنه يقول ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) رواه البخاري ومسلم .
• وثمرة هذه السنة : أنها توجب لك الجنة كما ثبت ذلك في صحيح مسلم .
2- أن يقول السامع : ( وأنا أشهد ألا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، رضيت بالله رباً ، وبالإسلام ديناً ، وبمحمد رسولاً ) رواه مسلم .
• وثمرة هذه السنة : غفر له ذنبه ، كما في الحديث نفسه.
3- أن يصلي على النبي ~صلى الله عليه و سلم ~ بعد فراغه من إجابة المؤذن ، وأكمل ما يُصلى به عليه هي ( الصلاة الإبراهيمية ) فلا صلاة أكمل منها .
• الدليل : قوله ~صلى الله عليه و سلم ~ : ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ، ثم صلوا عليَ ، فإنه من صلى عليَ صلاةً صلى الله عليه بها عشراً ) رواه مسلم .
• وثمرة هذه السنة : أن الله يصلي على العبد عشر مرات .
• ومعنى صلاة الله على العبد : أي ثناؤه عليه في الملأ الأعلى ، والصلاة الإبراهيمية هي : ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعـلى آل إبراهيـم إنك حميد مجيد ) رواه البخاري.
4- أن يقول بعد صلاته عليه ( اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة ، وإبعثه مقاماً محموداً الذي وعدته ) رواه البخاري .
• ثمرة هذا الدعاء : أن من قاله حلَت له شفاعة النبي ~صلى الله عليه و سلم ~ .
5- أن يدعو لنفسه بعد ذلك ، ويسأل الله من فضله فإنه يستجاب له لقوله ~صلى الله عليه و سلم ~ ( قل كما يقولون يعني المؤذنين ، فإذا انتهيت فسل تعطه ) رواه أبو داود وحسنه الحافظ ابن حجر وصححه ابن حبان .


خامسأ. سنن الاقامه


ويفعل هذه السنن الأربعة الأولى عند الإقامة كذلك كما هي فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فيكون مجموع هذه السنن التي يفعلها عند الإقامة لكل صلاة [20] سنّة .
يستحب مراعاة الامور التالية في الاذان والاقامة ليكتمل الامتثال والثواب إن شاء الله
أ- التوجه الى القبلة حين الاذان والاقامة.
ب- ان يكون في حالة القيام.
ج- الطهارة في الاذان، اما في الاقامة فالطهارة معتبرة في صحتها الاَّ اذا اتى بها بقصد الرجاء.
د- عدم التحدث في اثنائهما، وخاصة بين الاقامة والصلاة.
هـ- الاستقرار اثناء الاقامة.
و- الافصاح بالالف والهاء من لفظ الجلالة (الله) في كل فصل يحتوي عليها في الاذان، اما الاقامة فهي حدر أي ياتي بها بسرعة وتتابع.
ز- وضع الاصبعين في الاذنين حال الاذان.
ح- مد الصوت ورفعه في الاذان، وبدرجة اقل في الاقامة.
ط- الفصل بين الاذان والاقامة، وذكرت الروايات ان الفصل يمكن ان يقع بصلاة ركعتيــن او السجود، او التسبيح او القعود او الكلام، وفي صلاة المغرب يكفي التنفس، ويكره الكــلام بينهمـا - حسب الروايات- في صلاة الغداة (الفجر)، وقال بعض الفقهاء يكفي الفصل بالخطوة ولا بأس به تسامحاً.
ي - يستحب لمن يسمع الاذان - سواء اذان الإعلام او اذان الصلاة - وكذلك الاقامة ان يحاكي الفصول التي يسمعها، ولكن عندما يسمع ( قد قامت الصلاة) في الاقامة يقول: ( لا حول ولا قوة الا بالله).


سادسأ. السنن التى تفعل فى الركوع.


1- قبض ركبتيه بيديه مفرجتي الأصابع في الركوع .
2- مدّ ظهره في ركوعه مستوياً .
3- جعل المصلى رأسه حيال ظهره ، ولا يخفضه ولا يرفعه .
4- ومجافاة عضديه عن جنبيه


سابعأ. السنن التى تفعل فى السجود

1-مجافاة عضدية عن جنبيه .
2- وبطنه عن فخذيه .
3- وفخذيه عن ساقيه .
4- التفريق بين ركبتيه في السجود .
5- إقامة قدميه .
6- وجعل بطون أصابعهما على الأرض .
7- القدمان تكونان مرصوصتان أثناء السجود .
8- ووضع يديه حذو منكبيه أو الأذنين .
9- مبسوطة اليدين .
10- مضمومة الأصابع .
11- مستقبلاً بها القبلة .
12- الجلوس بين السجدتين وله هيئتان :
أ‌- تسمى الاقعاء : وهو أن ينصب القدمين ويجلس على العقبين .
ب‌- الافتراش : وهو أن ينصب اليمنى ويفترش اليسرى ، وفي التشهد الأول ( بأن يثني رجله اليسرى ويقعد عليها وينصب اليمنى) التشهد الثاني : وله ثلاث هيئات :
أ‌- ينصب القدم اليمنى ، ويجعل اليسرى تحت ساقه اليمنى ويجلس بمقعدته على الأرض .
ب‌- كالأولى : إلا أنه لا ينصب اليمنى بل يجعلها في نفس إتجاه اليسرى
ت‌- ينصب اليمنى ، ويدخل اليسرى بين ساق اليمنى وفخذها .
13- وضع اليدين على الفخذين " اليمنى على اليمنى واليسرى على اليسرى مبسوطتي الأصابع مضمومتين " .
14- الإشارة بالسبابة عند التشهد من أوله إلى آخره .
15- الالتفات عن اليمين والشمال في التسليمتين.
16- جلسة الاستراحة ( هي جلسة يسيرة لا ذكر فيها ، ومكانها بعد السجدة الثانية من الركعة الأولى والركعة الثالثة ) .
ثامنأ. سنن ما بعد الصلاة
1- الاستغفار ثلاثاً ( وقول اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكـرام ) رواه مسلم .
2- ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) رواه البخاري ومسلم .
3- ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن ، ولا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ) رواه مسلم .
4- ( سبحان الله ، والحمد لله ، والله أكبر [ ثلاثاً وثلاثين مرة) ، ( ولا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ) رواه مسلم .
5- ( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) رواه أبو داود والنسائي .
6- ( اللهم إني أعوذ بك من الجبن ، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر ، وأعوذ بك من فتنة الدنيا ، و أعوذ بك من عذاب القبر ) رواه البخاري .
7- رب قني عذابك يوم تبعث عبادك ، وذلك لما رويَ عن البراء أنه قال : كنا إذا صلينا خلف رسول الله ~صلى الله عليه و سلم ~، أحببنا أن نكون عن يمينه ، يقبل علينا بوجهه ، فسمعته يقول : ( رب قني عذابك يوم تبعث - تجمع- عبادك ) رواه مسلم
8- قراءة ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) رواه أبو داود والترمذي والنسائي.
• وبعد صلاة الفجر وصلاة المغرب يكررها ثلاثاً .
9- قراءة آية الكرسي ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) رواه النسائي .
10- ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات بعد صلاة المغرب وصلاة الصبح ) رواه الترمذي .
11- أن يكون هذا التسبيح باليد ، ورواية بيمينه مختلف فيها ، ويشهد لها عمومات أخرى .
12- أن يقول هذه الأذكار وهو في مصلاه الذي صلى فيه ، ولا يغير مكانه .
• مجموع هذه السنن إن حرص عليها المسلم دبر كل صلاة مفروضة فسوف يطبق من السنن ما يقارب [55] سنّة وقد يزيد في صلاة الفجر وصلاة المغرب .
ثمرة تطبيق هذه السنن بعد كل فريضة والمحافظة عليها :
أ‌) يكتب للمسلم إذا حافظ على هذه التسبيحات دبر كل صلاة في يومه وليله [500] صدقة ، لقوله ~صلى الله عليه و سلم ~ ( كل تسبيحة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة .. ) رواه مسلم .
* قال النووي : له حكم ثوابها .
ب‌) يغرس للمسلم إذا حافظ على هذه التسبيحات دبر كل صلاة في يومه وليله [500] شجرة في الجنة ، وذلك أن رسول الله ~صلى الله عليه و سلم ~ مر على أبي هريرة وهو يغرس غرساً ، فقال : ( يا أبا هريرة ألا أدلك على غرس خير لك من هذا ؟ قال : بلى يا رسول الله ! قال : قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، يغرس لك بكل واحدة شجرة في الجنة ) رواه ابن ماجه وصححه الألباني .
ت‌) ليس بينه وبين الجنة إلا أن يموت فيدخل الجنة ، لمن قرأ آية الكرسي وحافظ عليها دبر كل صلاة .
ث‌) من حافظ على هذه التسبيحات حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ( كما في صحيح مسلم ) .
ج‌) عدم الخيبة والخزي في الدنيا والآخرة لمن داوم على هذه التسبيحات دبر كل صلاة لحديث ( معقبات لا يخيب قائلهن .. وذكر هذه التسبيحات .. ) رواه مسلم .
ح‌) جبر الخلل والنقص الحاصل في الفريضة .


تاسعا.سجود الشكر

عن أبي بكرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أتاه أمر يَسرُّه، أو يُسرُّ به خَرَّ ساجداً شكرا لله تبارك وتعالى. أخرجه أبو داود وابن ماجه .
متى يشرع سجود الشكر:
قال الشافعي: سجود الشكر سنة عند تجدد نعمة ظاهرة واندفاع نقمة ظاهر.
إذا فسجود الشكر يسن في حالتين:
1) يسن عند تجدد النعم كمن بُشّر بهداية أحد، أو إسلامه، أو بنصر المسلمين، أو بشر بمولود ونحو ذلك.
2) ويسن عند اندفاع النقم كمن نجا من غرق، أو حرق، أو قتل ونحو ذلك.
صفة سجود الشكر:
اختلف العلماء في صفة سجود الشكر فبعض العلماء يرى له الوضوء والتكبير ، وبعضهم يرى التكبيرة الأولى فقط ثم يخر ساجدا و بعضهم يرى أنه لا يشترط له شرط فصفته: سجدة واحدة بلا تكبير ولا تسليم، ويسجد حسب حاله قائماً أو قاعداً، طاهراً أو محدثاً، والطهارة أفضل.
و قال الشيخ صالح بن فوزان الفوزان في صفة سجدة الشكر أنه يكبر ويسجد ثم يقول سبحان ربي الأعلى ويكرر ذلك ثلاثًا أو عشرًا ويدعو بما تيسر له من الأدعية‏.‏
و يقال في سجود الشكر ما يقال في سجود الصلاة من التسبيح و الدعاء، فيقول : سبحان ربي الأعلى ، اللهم لك سجدت ، و بكَ آمنت ، و لك اسلمت ، سجد وجهي للذي خلقه و صوره ، و شق سمعه و بصره ، تبارك الله أحسن الخالقين . ثم يدعو بما أحب .
مواقف لسجود النبي صلى الله عليه و سلم و أصحابه شكرا:
* في " المسند " من حديث عبد الرحمن بن عوف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم (سجد شكرا لما جاءته البشرى من ربه أنه من صلى عليك صليت عليه ومن سلم عليك سلمت عليه).
* وفي سنن أبي داود من حديث سعد بن أبي وقاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع يديه فسأل الله ساعة ثم خر ساجدا ثلاث مرات ثم قال ( إني سألت ربي وشفعت لأمتي فأعطاني ثلث أمتي فخررت ساجدا شكرا لربي ثم رفعت رأسي فسألت ربي لأمتي فأعطاني الثلث الثاني فخررت ساجدا شكرا لربي ثم رفعت رأسي فسألت ربي لأمتي فأعطاني الثلث الآخر فخررت ساجدا لربي ).
* سجد كعب بن مالك لما جاءته البشرى بتوبة الله عليه، ذكره البخاري .
* ذكر أحمد عن علي رضي الله عنه أنه ( سجد حين وجد ذا الثدية في قتلى الخوارج ).
* ذكر سعيد بن منصور ( أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه سجد حين جاءه قتل مسيلمة ).


عاشرأ. سنة الفجر


ولها سنن خاصة :
1- تخفيفها : عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان ~صلى الله عليه و سلم ~ يصلي ركعتين خفيفتين بين الأذان والإقامة من صلاة الصبح ) متفق عليه .
2- ما يقرأ فيهما : ( كان يقرأ في ركعتي الفجر في الأولى منها ( قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا)(البقرة136) وفي رواية وفي الآخرة التي في آل عمران ( آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ) [آل عمران:52]، وفي الآخرة منها ( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُم) [آل عمران:64] رواه مسلم .
· وفي رواية أخرى قرأ في ركعتي الفجر ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) ، ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) رواه مسلم .
3- الاضطجاع : ( كان النبي ~صلى الله عليه و سلم ~ إذا صلى ركعتي الفجر اضطجع على شقه الأيمن ) رواه البخاري .
فعندما تصلي ركعتي الفجر في بيتك حاول أن تضطجع بعدها ولو لمدة دقائق حتى تصيب السنة .


الحادى عشر. الوتر وله سنن


1- السنة : لمن أوتر بثلاث ركعات أن يقرأ في الأولى بعد الفاتحة ( سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى) وفي الثانية ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) وفي الثالثة ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) كما روى ذلك أبو داود والترمذي وابن ماجه .
2- أن يقول إذا سلم من الوتر ( سبحان الملك القدوس ) ثلاث مرات ، والثالثة : وفيها زيادة عند الدار قطني يجهر بها ويمُدُ بها صوته ، ويقول ( رب الملائكة والروح ) صححها الأرنؤط كما روى ذلك أبو داود والنسائي .


الثالث عشر .سنن قيام الليل


قال رسول الله ~صلى الله عليه و سلم ~: ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله الحرام ، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ) رواه مسلم .
1- أفضل عدد لصلاة الليل إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة مع طول القيام لحديث : ( كان ~صلى الله عليه و سلم ~ يصلي إحدى عشرة ركعة كانت تلك صلاته ) رواه البخاري
وفي رواية أخرى ( يصلي بالليل ثلاث عشرة ركعة .. ) رواه البخاري .
2- ويسن له إذا قام لصلاة الليل أن يستاك وأن يقرأ الآيات الأخيرة من سورة آل عمران من قوله : ( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ) (آل عمران:190) حتى يختم السورة .
3- ويسن له أن يدعو بما ثبت عن النبي ~صلى الله عليه و سلم ~ : ( اللهم لك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض ، ولك الحمد أنت الحق ، ووعدك الحق ، ولقاؤك حق ، وقولك حق ، والجنة حق ، والنار حق ، والنبيون حق ) .
4- ومن السنن أيضاً ابتداء صلاة الليل بركعتين خفيفتين ، وذلك حتى ينشط بهما لما بعدهما ، قال رسول الله ~صلى الله عليه و سلم ~ إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح الصلاة بركعتين خفيفتين ) رواه مسلم .
5- ويسن كذلك أن يفتتح صلاة الليل بالدعاء الثابت عن النبي ~صلى الله عليه و سلم ~ : ( اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل ، فاطر السموات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون إهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ) رواه مسلم .
6- ويسن تطويل صلاة الليل ، سئل رسول الله ~صلى الله عليه و سلم ~: أي الصلاة أفضل ؟ قال ( طول القنوت ) رواه مسلم ، والمراد بالقنوت هنا : القيام .
7- ويسن التعوذ عند آية العذاب بأن يقول [ أعوذ بالله من عذاب الله ] ، وسؤال الرحمة عند آية الرحمة بأن يقول [ اللهم إني أسألك من فضلك ] ، وتسبيح الله عند آية تنزيه الله .


الرابع عشر. سنن الصلاة القولية


1- دعاء الاستفتاح : وهو قوله بعد تكبيرة الإحرام : ( سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إلـه غـيرك ) رواه الأربعة .
• وهناك دعاء آخر ( الله باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، باللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد ) رواه البخاري ومسلم ، ويختار أحد الأدعية التي وردت في الاستفتاح ويقوله .
2- التعوذ قبل القراءة ، أن يقول [ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ] .
3- البسملة أي ( بسم الله الرحمن الرحيم )
4- آمين ، بعد الفاتحة .
5- قراءة سورة بعد الفاتحة في الأوليين من الفجر والجمعة والمغرب والرباعية ، والتطوع كله للمنفرد ( أما المأموم فيقرأ في الصلاة السرية ، أما الجهرية فلا )
6- قوله ( ملء السموات وملء الأرض وما بينهما ، وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد ، أحق ما قال العبد ،وكلنا لك عبد ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) رواه مسلم . بعد الرفع من الركوع وقول : ربنا ولك الحمد .
7- ما زاد على المرة في تسبيح الركوع والسجود .
8- ما زاد على مرة في قوله ( رب اغفر لي ) بين السجدتين .
9- الدعاء بعد التشهد الأخير : ( اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ) رواه البخاري ومسلم .
• والمستحب أن لا يقتصر المصلى على التسبيح في السجود ، بل يزيد عليه ما شاء من الدعاء ، لحديث ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجـد فأكثروا فيـه مـن الدعـاء ) رواه مسلم .


الخامس عشر. السنن الصلاة الفعليه


1- رفع اليدين مع تكبيرة الإحرام .
2- رفع اليدين عند الركوع .
3- رفع اليدين عند الرفع من الركوع
4- وعند القيام للركعة الثالثة في الصلاة التي فيها تشهدان .
5- كون الأصابع أثناء الرفع المذكور والحط منه مضمومة إلى بعضها .
6- كون هذه الأصابع ممدودة مستقبلة القبلة بباطن الكف .
7- كون هذه الأصابع ترفع إلى حذو المنكبين أو فروع الأذنين .
8- وضع اليد اليمنى على الشمال أو قبض اليمنى على كوع رسغ الشمال .
9- النظر إلى موضع السجود .
10- التفريق بين قدميه قائماً تفريقاً يسيراً .
11- ترتيل القرآن وتدبر القراءة .



الموضوع من تجميعى
من موقع رسول الله
لو افادتكم لا تنسونى من صالح الدعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع كامل (الصلاة وسنها)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــنـــتـــديـــات ســـارهـ :: مـنـتـديـات ســـارهـ الأسـريـة :: وصفة طبية-
انتقل الى: